السفيرة نائلة جبر: المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي تعيش أزهى عصورها الذهبية

محرر الأخبار المسائى يحاور السفيرة نائلة جبر
محرر الأخبار المسائى يحاور السفيرة نائلة جبر

أكدت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية  لمكافحه الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر في حوار لموقع الأخبار المسائي أن التنمية هي الحل السحري لحل مشكلات الهجرة الشرعية والإتجار بالبشر لافتة الى أن التعليم الفني هو السيل الأمثل لحصول االشباب على فرص عمل لائقة كالعمل اليدوي  التراثي كاشفة عدد المهاجرين الأجانب على أرض مصر التي تصل أعدادهم إلى 9 ملايين نسمة من بينهم نسبة كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين  لافتة الى أن الهجرة غير الشرعية و الاتجار بالبشر يتم التعامل معها من خلال اللجنة الوطنية التنسيقية التي لديها شركاء  من الوزارات والهيئئات المختلفة لمواجهة هذه الظاهرة عبر حلول عملية تخلق فرصا للعمل  لتوعية الشباب بمخاطر هذه الظاهرة مشددة أن المراة المصرية تعيش أزهي عصورها في عهد الرئيس السيسي الذي مكنها من حقوقها كاملة .
 
 
بداية ونحن في شهر المرأة كيف ترين مكتسباتها   في عصر الرئيس عبد الفتاح  السيسي ؟
 
المرأة في مصر الحديثة  برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي حازت على حقوق كثيرة لتجعل هذا العصر هو عصرها الذهبي  بخلاف العصور السالفة المرأة المصرية  في عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي  أخذت دفعة كبيرة لتحقيق حقوقها كاملة وهي تدخل حاليا  في مجال التنفيذ في تحقيق الحقوق أنها تدخل في مجال تنفيذي جدا فتنفيذ الوعود هو العبرة وهو ما عهدناه مع الرئيس السيسي  في التنفيذ على أرض الواقع الذي يؤخذ بالجدية  ونقول وعوده للمرأه تحققت بنسبة  100%  فهناك تنمية وتمكين لحقوق المرأة في كل المجالات .
 
هل انخفضت مستويات الهجرة غير الشرعية  الفترة الماضية في مصر؟
 
الهجره التي كانت تخرج من مصر من السواحل قلت جدا  لكنها غيرت وضعها الآن وتخرج الهجرة غير الشرعية من منافذ أخرى فهناك هجره غير شرعية جديده تتم عن طريق الأناضول من خلال طريق إسطنبول ومن ثم الدخول الى دول البلقان ومنها الى  أوروبا  أو من دول أخرى مجاوره .
 
وهل لديكم تدابير جديده قمتم بها  لمنع مثل هذه الهجرة ؟ 
 
 بالطبع لدينا التدابير التي نقوم بها ويتم ذلك من خلال توعيه الشباب وتحذيرهم من أن هذه االهجرة  لم تؤدي الى نتائج جيدة أو الى  تحقيق الاحلام التي تراود  الشباب وأيضا لدينا عملية التوعية بفرص العمل لدينا المتاحه في مصر  مثل الدراسات العمليه والفنيه الصناعات الفنية للعمال المهرة.
  
وهل لديكم شركاء للقيام بهذه التدابير ؟
 
بالطبع لدينا شركاء كوزارة القوى العامله و هي من الشركاء الاساسيين في هذا الموضوع وذلك بإيجاد فرص العمل للشباب  وكذلك  لدينا في اللجنه لدينا 30  وزاره وهيئه في اللجنه وهم شركائنا.
 
منذ متى بدات هذه الشراكة ؟
 
منذ إنشاء اللجنة الوطنية عام 2014 وهو التاريخ الذي بدأت  مصر  فيه في مواجهه الهجرة غير الشرعية  ثم صارت اللجنة في شكلها الجديد 2018 وفق القانون 82 لسنه 2016 اللجنه في إطارها المؤسسي تابعه لمجلس الوزراء حيث قامت بوضع قانون وهو أول قانون في مصر وفي الشرق الاوسط لمعالجة جريمة تهريب المهاجرين وتضع لها عقوبات صارمة و في هذا الخصوص قمنا باستكمال المنظومة التشريعية من خلال اللائحة التنفيذية وتشديد العقوبات في العام الماضي عام 2022 وأيضا باصدار قرار رئيس مجلس الوزراء بعمل خاص لصندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية الى جانب الاطار المؤسسي وعلى هذا الاساس.
 
وماذا عن التعليم الفني ؟
 
التعليم الفني هو الذي يستطيع خلق فرص التعليم الرائجه حاليا وليكفل للشباب عملا عملا جديدا  لهم  وهو العمل اللائق  العمل التراثي الحرفي الذي يستحقه بالطبع  سواء بمصر او في خارج مصر و يتغنى به الجميع سواء في الداخل المصري أو الأجانب من السائحين الذين يزورون  مصر ويشترون المشغولات والمنتجات اليدوية التراثية وقد لاحظنا من خلال ما رأيناه في محافظات صعيد مصر أن التعليم الفني يلقى قبولا كبيرا من الشباب لا سيما وأن التعليم الفني يتم من خلاله تحقيق عائدا ماديا  كبيرا للشباب وهذا ما يقوم به الكثير من الشباب بتقسيم أيام الاسبوع هناك  في الصعيد حيث يقوم الشباب بتلقي التعليم يومان ويقوموا بالعمل أربعة أيام  ليأخذوا عائدا جيدا كما انهم يقوموا بعمل مشغولات اليدوية والالكترونية وغيرها من المشغولات التي تدر عليهم أرباحا كبيرة .
 
وكيف تعاملتم مع المجتمع الدولي لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ؟
 
عملت مصر بأسلوب موضوعي في مواجهه الهجرة غير الشرعية مما تحقق لها مصداقية ما بين الدول المانحة والدول المتلقية  للهجرة  أيضا اقصد الجانب الآخر من البحر المتوسط وكانت  سياستنا هي عبارة عن التوعية والتدريب حيث نقوم بتدريب القائمين على انفاذ القانون وتدريب العاملين لمساعدة  المهاجرين حين عودتهم .
 
وماذا عن أصحاب الهمم في خططكم ؟
 
بالطبع  نولي اهتماما كبيرا الاهتمام لأصحاب الهمم الذين  لديهم دور كبير في هذا الامر سواء في التعليم عبر  اللجنة أو في الاهتمام الخاص بهم سواء في  العمل  أو العمل الفني والتراثي سواء بالتأهيل والتدريب والتشغيل .
 
هل التعليم الفني أضاف  للاقتصاد المصري ؟
 
بالطبع و هذا المجال كان له سلاح ذو حدين لا سيما وأن لدينا في مصر سياحة رائجة وهذه السياحة الرائجة  تعتمد على المنتجات اليدوية والتراثية التي يتم تصنيعها بأيدي هؤلاء الشباب العمال المهرة  لتكون  منتجاتهم سلعه مطلوبه للسواح الذين يأتون الى مصر للاقتناء بهذه المصنوعات الهامة بالنسبة للسائح  وهو ما يجعلنا  نقوم بتحسين الإنتاج للصناعة  المصرية من جهة وتطويرها أيضا من جهة أخرى.
 
وكيف تلمسين هذه النتائج ؟ 
 
 ما نراه من إقبال من السياح الأجانب لهذه المنتجات والجودة التي يتم صناعتها بها  لتلقى قبولا  لدى السائح الأجنبي.
 
هل أفهم من هذا أن هذه  المنتجات صارت تنافس المنتجات  الصينية التي تغزو الأسواق ؟ 
 
أصبت الحقيقة وحقا  من المؤسف في الماضي أن نرى أن المنتجات التراثية لمصر كانت  منتجات صينية ولكنها الآن  بأيد مصريه وبجوده وإتقان عالمي  لتتحدث عن الهوية المصرية فهو فتح أسواقا وكذلك فتح أسواق للشباب وخفض نسبه البطالة بشكل كبير كما أن هناك المنتجات التي تمثل الصناعة في مصر في جودتها وقيمتها .
 
وكيف كانت ردود الجانب الذين تعاملتم معههم حول هذه المنتجات من خلال المعارض التي تقم اللجنة بإقامتها للشباب ؟
 
لاحظنا أن الأجانب الذين  اشتروا هذه المنتجات أشادوا بها المنتجات وثمنوا مهارة الشباب الذين قاموا بهذه العمل وهذه المصنوعات وهو  ما أعطى لهؤلاء الشباب سمعه جيده .
 
إذن هؤلاء الشباب هم سفراء لمصر في الصناعات اليدوبة التراثية ؟
 
بالطبع هم كذلك فهؤلاء الشباب صاروا سفراء في كل مكان فيما يخص التراث والمصنوعات البدوية او مصنوعات التراثية البدوية.
 
وهل نتوقع قريبا عمل خطوط إنتاج لهذه الصناعات وتصديرها الى الخارج لحساب الشباب المصري؟
 
بالتأكيد هناك فرص لإنتاج هذه المصنوعات بشكل كبير ليتم تصديرها للخارج وفق خطة ولكن هذه الخطة لابد  أن  يكون هناك دور في ذلك للوزارات الأخرى كوزارة الصناعة والتجارة  واأضا دور لوزاره الخارجية وكلاهما بالفعل يعملان من أجل الترويج لهذه المصنوعات.
 
كيف تتعامل اللجنة مع المهاجرين غير الشعريين على أرض مصر ؟
 
سأكشف لك عن حجم وعدد هؤلاء المهاجرين في مصر فهناك في مصر 9 ملايين أجنبي مهاجر.
 
وهل كل هؤلاء مهاجرين غير شرعيين ؟
 
لا بالطبع نسبة كبيرة منهم مهاجرين غير شرعيين  فكلهم مهاجرون ولكن بينهم نسبة عالية من المهاجرين غير الشرعيين ونحن نتوقع ان تكون الهجرة في مصر تزداد .
 
وهل تقوم اللجنة بدور تجاه هؤلاء المهاجرين ؟
 
اللجنة تقوم بدور مزدوج في منع الهجره غير الشرعية في مصر فنحن نقوم بهذا سواء الهجرة غير الشرعية داخل مصر حيث نقوم بتوجيه هؤلاء المهاجرين ولدينا حملة منتظمة تقوم بتوعيتهم عن الهجرة معهم ولدينا حمله مع منظمه الهجرة  الدولية ومع ايطاليا لأننا نواعي المهاجرين من مخاطر الهجره غير الشرعية الأجانب وعندما يوجد لديهم رغبه للعودة طواعية إلى أوطانهم فهنا نقوم بتقديم العون لهم عبر الصندوق التابع للجنة فعندنا في الصندوق سنساعد على عودتهم طبعا.
 
وهل هناك تشريعات جديدة لمكافحه هؤلاء المهاجرين على أرض مصر ؟ 
 
لا ولا يتم معاقبة هؤلاء المهاجرين  لا يتم سجنهم أو معاقبتهم  إلا إذا قاموا بعمل غير شرعي نحن نقوم بواجبنا تجاه هؤلاء المهاجرين  بان عندما يأتوا إلى مصر وفق هجره غير شرعية.
 
وهل وجدتم أثناء عملكم تجاه هؤلاء المهاجرين مصر تم استغلالهم في الاتجار بالبشر ؟
 
نعم ويمكن حدوث ذلك و يتم استخدامهم في جرائم الاتجار بالبشر  ولذلك فنحن نقوم بتوعيتهم حتى لا يتم استغلالهم كاطفال أو نساء من هؤلاء المهاجرين الاجانب وبالفعل حدثت وقائع في محاولة لبعض المجرمين تجاه أطفال ونساء وتم استغلالهم في الأعمال المندرجه تحت الإتجار بالبشر.
 
أعود  فأسالك عن المرأة وتحديدا المرأة المعيلة كيف تقوم  اللجنة الوطنية  تجاهها في مصر ؟
 
بالطبع هناك أدوار  قمنا  بها من خلال  اللجنة  تمثلت في تشجيع المرأة المعيلة بالدخول في سوق العمل  لا سيما أن هناك فرص عمل بعقد ’’العمل الاختياري’’ الخاص بالعمالة  المنزلية و نحن نشجع المرأة المعيلة التي لا تملك مؤهلا دراسيا  بان تعمل عملا منزليا وهو عمل محترم بدلا من العاملات الأجنبيات  والعقد موجود.
 
وما هي المعوقات لتنفيذ ذلك؟
 
 ولكن يغير من التفكير المصرية بالنسبه لذلك تغيير النظرة تجاه العمل المنزلي في مصر،هو الأهم و التأكيد على والمعوقات لدينا في هذا الشأن هو ذلك النفور من العمالة المنزلية لدى أبناء المرأة المعيلة وعلينا أن نغير هذا التفكير،والنظرة المجتمعية إليه والتأكيد أن العمالة المنزلية ، عمل جيد  وأن علينا احترامه لأنه عمل  جيد محترم من الأعمال غير الرسميه شأنه شأن كل الاعمال فنحن نغير المنظومة القيمية ومن التفكير المجتمعي.
 
 وهل لديكم تعاون مع الجمعيات الاهليه في هذا الشأن ؟ 
 
بالطبع لدينا بروتوكول للتعاون مع الجمعيات الأهلية وتساهم  معنا  وتعمل في هذا السياق والترويج لهذا الموضوع وساعد للترويج لهذه الأفكار إتحاد الجمعيات الاهلية التي يرأسها الدكتور طلعت عبد القوي وهي كلها جمعيات مشهرة .
 
وماذا عن دوره التنمية  في هذا السياق ؟
 
التنميه هي الحل السحري لحل مشكلات الهجرة الشرعية والإتجار بالبشر والتنميه ولكن النقطه الاولى هو التنظيم تنظيم الأسره ثم التعليم ومن ثم يأتي دور التنمية.
 
أخيرا ما الكلمة  التي يمكن أن توجهينها لشركائكم في اللجنة من الوزارات والهيئات المختلفة ؟
 
أريد أن اقول وأطالب المدرجين تحت اللجنه وهم 30 هيئه ووزارة  أن التنسيق  والتعاون هو المطلوب في المرحلة المقبلة  لكي نستطيع الوصول الى اهدافنا في العمل فالتعاون في هذه الملفات هو ما يؤدي الى تحقيق الاهداف.

ترشيحاتنا